ماهي التجارة الالكترونية
تُعد التجارة الإلكترونيّة جزءًا أساسيًا من عمل العديد من الشركات التي تعتمد على بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.
يمكن تعريف التجارة الإلكترونيّة بصورة أساسيّة بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ولكنها قد تشمل أنشطة أخرى، مثل المعارض الإلكترونيّة، وبيع التذاكر، والخدمات المصرفيّة.
لماذا تُعد التجارة الإلكترونيّة مهمة؟
تمنح التجارة الإلكترونيّة الشركات القدرة على الوصول إلى المستهلكين على نحو أفضل من تجارة التجزئة التقليديّة، فقد أصبحت التجارة الإلكترونيّة مع توجه الناس نحو الشراء من الإنترنت أسرع أسواق التجزئة نموًا، وتكشف الإحصائيّات أن اكثر من 70% من المستخدمين الذين يمتلكون اتصالًا بالإنترنت قد استخدموا الإنترنت للشراء في الدول المتقدمة. أمّا بالنسبة إلى المستهلكين، فتوفر التجارة الإلكترونيّة طريقة سهلة ومريحة لشراء المنتجات والخدمات دون الحاجة إلى زيارة المتاجر أو الأسواق.
ما أنواع التجارة الإلكترونيّة المختلفة؟
ثمة ستّة أنواع مختلفة من مجالات التجارة الإلكترونيّة، وهي على النحو التالي:
- الشركات للزبائن (B2C): وهو أكثر أنواع التجارة الإلكترونيّة شيوعًا، ويُقصد به أن يتصفح المتسوّقون الإنترنت لشراء منتج من متجر إلكتروني ما.
- الشركات للشركات (B2B): وهو أن تبيع الشركات المنتجات الخام أو القطع من خلال التجارة الإلكترونيّة إلى شركات أخرى، والتي تستخدم بدورها هذه المواد لصناعة منتجاتها.
- الزبائن للزبائن (C2C): يشير هذا النوع من التجارة الإلكترونيّة إلى عمليات البيع بين الزبائن أنفسهم، ومن أمثلته موقعي ebay وCraigslist.
- الزبائن للشركات (C2B): في هذا النوع من التجارة الإلكترونيّة يبيع المستهلكون خدماتهم أو منتجاتهم إلى الشركات.
- الشركات للإدارات (B2A) يشير هذا النوع إلى التعاملات بين الشركات والإدارات العامة، والتي تشمل مجالات متعددة، مثل الضمان الاجتماعي، والتوظيف، والاستشارات القانونيّة.
- الزبائن للإدارات (C2A): يشمل هذا النوع التعاملات بين المستهلكين والإدارات العامة حيث يدفع الزبائن مقابل خدمات معيّنة، ومن أمثلتها الضرائب، وإعداد المستندات القانونيّة.