ولاء العملاء و أهميتة للعلامة التجارية
إن ولاء العميل هو علاقة إيجابيّة طويلة الأمد بين العميل والعمل التجاريّ، وهو السبب في تكرار عمليات الشراء من العميل ذاتِه كما أنه العامل المؤثر في حثّ العملاء على اختيار شركتَك دوناً عن باقي المنافسين الذين يقدمون الخدمات أو المنتجات المُشابهة لخدمتك. الولاء هو نتيجة مُكتسبة بعد عدّة تفاعُلات إيجابية والتي تَبني إحساساً بالثقة لدى العميل مرةً بعد مرة.
لكن مجرّد تمني الحصول على الولاء ليس كافيّاً في عام 2020 وإليكم الأسباب:
تكلفة الاحتفاظ بالعميل هي قيمة صافي الربح المتوقع الحصول عليه نتيجة علاقة مُستمرة بين العميل والمُنتج.
تُساعد معرفة تكلفة الاحتفاظ بالعميل (LTV) على تحديد ميزانيّة التسويق وضمان أن الشركات تسعى إلى استقطاب المُستخدمين الأكثر فعاليّةً، وذلك بتقديم قيمة تقديريّة مُحدّثة باستمرار عن مقدار المال المُحتمل أن يصرفه عميل مُعيّن عبر ذلك التطبيق.
إذا كان لدى الشركة القدرة على التنبؤ بالقيمة العمريّة للعميل بنجاح فإن ذلك سيُقدم للمسوّقين قاعدة أفضل بكثير ليبنوا عليها قراراتهم المُستقبلية وبالتالي سيُساعد الشركة على زيادة التأثير الفعّال لنفقاتها في مجال الدعايّة.
إليك 3 أمثلة عن أكثر برامج ولاء العملاء إبداعاً والتي يُمكنك الاستفادة من كل واحدةٍ منها، كما ستُلهمك هذه الأمثلة بأفكار لتبتكر برنامج ولاء العملاء الخاص بك اليوم.
من الشائع اليوم أن يقوم تجار التجزئة بابتكار تطبيقات للهواتف المحمولة للمساعدة على إدارة برامج ولاء العملاء الخاصين بهم لكن حين أطلقت ستاربكس برنامج المكافآت الخاص بهم عبر تطبيق ستاربكس للهواتف المحمولة كانت حينها فكرةً جديدةً. كما أن إدارة البرنامج عبر تطبيق للهواتف المحمولة جعل الأمر بالغ السهولة بالنسبة للعملاء فلن ينسوا بطاقات المكافآت، أو يفقدوها بعد الآن كما أن التطبيق لا يتطلب تسجيل الدخول.
لكي يتمكن العميل من كسب النقاط يجب عليه أن يُنفذ الطلب أو يدفع باستخدام تطبيق ستاربكس للهاتف المحمول مما ساعد في تركيز كافة تفاعلات العميل في مكان واحد. هذه الطريقة تُنشئ منجماً لا ينضب من بيانات تفضيلات العملاء وسلوكياتهم.
برنامج عضويّة أمازون برايم غنيٌّ عن التعريف، يحصل فيه أعضاء أمازون برايم على ميزة الشحن المجاني غير المحدود لملايين المُنتجات إضافةً لوصول المنتج خلال يومين فقط مقابل مبلغ مُحدد يتم دفعه سنويّاً بالإضافة إلى العديد من الميّزات الأخرى مثل خدمات مشاهدة أعمال أمازون الأصليّة وتخفيضات يوم برايم.
يدفع أعضاء برايم في المتوسط أربعة أضعاف ما يدفعه عملاء أمازون الاعتياديين.
تختلف هذه العلامة التجاريّة قليلاً عن الأمثلة السابقة، ولكن هنالك عدد قليل من العلامات التجاريّة التي تمتلك عملاء أوفياء ومتحيّزين إلى جانب Apple.
في بعض الأحيان تجد أن أكثر برامج الولاء إبداعاً هي في الحقيقة ليست برامج ولاء على الإطلاق!
لن يتمكن أي تاجر تجزئة من بناء قاعدة عملاء أوفياء ومخلصين – مثلما فعلت Apple – دون تقديم مكافآت وحوافز بينما يستطيع تجار التجزئة الذين يقدمون منتجات استثنائية بالفعل تحقيق ذلك.
إذا استطعت ضمان تعلّق عُملائك بمنتجاتك بحد ذاتها مانحاً ذلك العميل تجربة مذهلة استثنائية باستخدام منتجك، إضافةً إلى تقديم تلك الميّزات للعميل مع كل عملية شراء يُجريها، ستتمكن حينها من إلغاء الحاجة إلى وجود برنامج ولاء تقليدي لعلامتك التجاريّة من الأساس.