أهم 7 قنوات التسويق الرقمي

المقصود بقنوات التسويق الإلكتروني: هي الطرق أو المسارات التي يمكنك من خلالها استخدام التسويق الإلكتروني من أجل تسويق منتجاتك أو خدماتك ، ويمكننا أن نطلق عليها أيضاً فروع التسويق الإلكتروني، أو المجالات الفرعية للتسويق الإلكتروني .  

قنوات التسويق الالكتروني

1- محركات البحث :-

شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يزيد من ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق فهرسة الإعلانات وتحسين موقع الويب وشرائها. محرك مستعمل البحث هو نظام مزاد يقوم فيه أصحاب مواقع الويب بالمزايدة على الكلمات الرئيسية التي يمكن استخدامها كمصطلحات بحث بواسطة مستخدمي محرك البحث عند البحث عن معلومات أو منتجات أو خدمات. لجذب أعمال جديدة، ستظهر نتائجك المدفوعة بشكل بارز في نتائج SERP الخاصة بك.

يُعرف الإعلان في صناعة التسويق الرقمي باسم إعلان الدفع لكل نقرة (PPC) لأن الشخص الذي ينشر الإعلان لا يتعين عليه الدفع حتى ينقر المستخدم على الإعلان. تأتي إعلانات PPC هذه بأشكال مختلفة، تتراوح من الإعلانات الصغيرة أو النصية إلى الإعلانات المرئية الأكبر، أو حتى إعلانات الفيديو. أكبر ميزة للتسويق عبر محركات البحث هي أنه يمنح أصحاب مواقع الويب الفرصة للحصول على منتجاتهم أو خدماتهم أمام العملاء المناسبين في الوقت المناسب، وباختيار الكلمات الرئيسية المناسبة، سيظهر الإعلان فقط في نتائج بحث المستخدم مع الحق منها. عقلية تطوير العملية عملية الشراء. لا يمكن لأي نوع آخر من الإعلانات القيام بذلك، وهذا هو سبب قوة التسويق عبر محرك البحث.

 

2- خرائط بحث جوجل Google maps :-

 

بالإضافة إلى نتائج البحث العادية، بدأت Google أيضًا في عرض نتائج خرائط Google. تظهر نتائج خرائط Google هذه عادةً أعلى نتائج البحث العضوية. على سبيل المثال، إذا قررت تناول الطعام، فافتح خرائط Google للبحث عن أقرب مطعم. لهذا السبب يجب على الشركات الصغيرة استخدام خرائط Google للتسويق للوصول إلى السكان المحليين.

3- منصات التواصل الاجتماعي:-

تعد منصات التواصل الاجتماعي قناة مهمة للتسويق الإلكتروني ومصدرًا رائعًا للوصول إلى جمهور كبير.

إذا كنت لا تستخدم منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مباشرة مع جمهورك واكتساب عملاء جدد من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram و link den و snapshat وغيرها. تخسر الكثير، لذا فإن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون نجاحًا كبيرًا لحدثك في الأعمال التجارية، زادت الأرباح بشكل ملحوظ. كما أنه يساعد على فهم السلوكيات السلبية أو الإيجابية للتفاعل الجماهيري مع المنتجات من خلال الأدوات التي توفرها منصات التواصل الاجتماعي، حيث أنها توفر الإحصاءات اللازمة عن حركات التفاعل الجماهيري وتساعد على فهم تحركات المنافسين في السوق. سوق العمل والوصول إلى المستهلكين التكلفة أقل من السوق التقليدي.

4- تطبيقات المحادثات الفورية :-

تعد هذه التطبيقات أيضًا جزءًا لا يتجزأ من التسويق، حيث يشارك 68٪ من مستهلكي AOL في الدردشة المباشرة، وفقًا لمسح أجراه مستهلكو AOL، ويفضل 63٪ العودة إلى مواقع الدردشة المباشرة لعمليات إعادة الشراء المتكررة. يمكن للشركات الاستفادة من هذه القنوات والحسابات يمكنهم استخدام هذه القنوات للتواصل مع عملائهم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم تمامًا كما يفعلون في الدردشة التقليدية، ويمكنهم إبلاغهم بعروضهم الخاصة، وخفض الأسعار، والمنتجات الجديدة ، وما إلى ذلك ..

5- البريد الإلكتروني :-

تشير الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في عام 2020 سيصل إلى حوالي 3.9 مليار، وهو عدد هائل من المستخدمين ؛ يوفر البريد الإلكتروني فرصة تسويقية ممتازة بتكلفة منخفضة نسبيًا. لذلك، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة لفهم آراء الجمهور المستهدف ؛ عدد الزيارات في الموقع نتيجة لتلقي تستخدم رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية لقياس مدى جودة تحقيق الأهداف المتوقعة. يمكن للمعلنين أيضًا تمكين المستلمين من إعادة إرسال ملاحظاتهم واقتراحاتهم عن نفس الإعلان أو المنتج.

6- اليوتيوب :-

يتيح لك التسويق عبر YouTube الترويج لعلامتك التجارية بطريقة جذابة بصريًا يحتاجها جمهورك للتعلم والاستمتاع والتواصل مع علامتك التجارية. على الرغم من أن إنتاج الفيديو كوظيفة تسويقية أكثر تعقيدًا من وظائف التسويق الأخرى مثل تصميم الصور أو كتابة المحتوى، إلا أن العمل الجاد والصبر والمثابرة كلها تؤتي ثمارها. تضعك النتائج الجيدة في صدارة المنافسة في جهودك التسويقية باستخدام YouTube Marketing.

7- المدونات :-

تعد المدونات أداة تسويق رائعة لأسباب عديدة. يسمح لك التدوين بتوفير مصدر موثوق للمعلومات حول منتجاتك وخدماتك ويمنحك الفرصة لتقديم عروض ترويجية مجانية عن طريق نشر هذه العروض على صفحة مدونتك، والتي يشاهدها ويهتم بها الآلاف من المستهلكين، دون تكبد حملات إعلانية تقليدية باهظة الثمن. مثله تتيح لك المدونات التواصل مباشرة مع المستهلكين ومعرفة ما يفكرون به حقًا بشأن منتجاتك وخدماتك من خلال السماح لهم بالتعليق على الموضوعات ذات الصلة التي تنشر عنها. نمت مدونات الشركات على نطاق واسع، خاصة في السنوات الأخيرة. من الشركات الكبيرة، إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى رواد الأعمال الأفراد إنهم جميعًا يدركون أهمية التدوين والدردشة المباشرة عبر الإنترنت في تعزيز العلاقات مع العملاء ووصول المستهلك إلى النسبة المئوية للمبيعات.